موقع بلدة ابطع
انتقل المنتدى الموقع اخر للذهاب الى الموقع اضغط على الوصلة بلاسفل
www.ebtaa.net
موقع بلدة ابطع
انتقل المنتدى الموقع اخر للذهاب الى الموقع اضغط على الوصلة بلاسفل
www.ebtaa.net
موقع بلدة ابطع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع بلدة ابطع

انتقل المنتدى الموقع اخر للذهاب الى الموقع اضغط على الوصلة بلاسفل www.ebtaa.net
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واجبات الصلاة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحريري
بطعاوي نشيط
بطعاوي نشيط



عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 32
الموقع : الكويت

واجبات الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: واجبات الصلاة   واجبات الصلاة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 11:50 am

الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علماً و أرنا الحق حقاً و ارزقنا إتباعه ، و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، و أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

أيها الأخوة المؤمنون :

تحدثنا عن أركان الصلاة و قد نوهت إلى أن الفرق بين الشرط و الركن هو أن الشرط يستمر مع الفرض أو مع الصلاة كستر العورة و استقبال القبلة بينما الركن ينقضي بانقضائه، والآن إلى واجبات الصلاة ، وقبل الحديث عن الواجبات قال بعض العلماء شرعت الواجبات لإكمال الفرائض أو بشكل أوضح الفرض بلوغ قمة الجبل والسنة الطريق التي سلكها النبي عليه الصلاة و السلام لبلوغ هذه القمة فأصبحت السنة متكاملة مع الفرض، السنة طريقة بلوغ الفرض والله عز وجل قال :


[ سورة المائدة ]

فهل من المعقول لإنسان يغسل وجهه بيدين قذرتين ؟ والنبي الكريم عليه أتم الصلاة و التسليم فهم أن غسل اليدين أول مرة و ثاني مرة و ثالث مرة طريق لغسل الوجه ، و غسل الوجه يقتضي غسل الفم و الأنف فهذا الذي فهمه النبي عليه الصلاة و السلام من قوله تعالى:

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ

[ سورة المائدة ]

فكأن السنة هي الفهم الدقيق الدقيق لرسول الله عليه السلام من أوامر الله عز وجل ، فأما أن تفهم أن السنة إضافة فهذا هو الفرض و هذه هي السنة ، لا ، فالسنة هي الطريق التي سلكها النبي عليه الصلاة و السلام حتى أدى الفرض ولذلك يؤيد هذا الكلام قول بعض العلماء: إن الواجبـات شرعت لإكمال الفرائض و السنن لإكمال الواجبات و الآداب لإكمال السنة ، فالأدب طريقك لتطبيق السنة و السنة طريق لتطبيق الواجب و الواجب طريق لتطبيق الفرض ، أي إذا اشترينـا بضاعة من دولة أجنبية و عقدنا صفقة فهناك أشياء بديهية لو لم تذكر لا بد من أن توضع هذه البضاعة في علب أو في أوعية خاصة بها بحسب نوعها ، ولا بد من أن تشحن ، ومن أن ترفق بوثائق ، ولا بد من أن توضع عليها علامة الشحن ، وهذه أشياء كلها بديهية من مستلزمات شراء البضاعة ، إذاً الواجبات شرعت لإكمال الفرائض والسنن لإكمال الواجبات و الآداب لإكمال السنن فصار الهدف هو الفرض ، والواجب طريق الفرض ، والسنة طريق الواجب ، والآداب طريق السنة ، ولا يوجد تناقض ، فتقول لأحدهم بالله كأس ماء إنه كلام مختصر ، إذا كان ذكياً يأخذ الكأس و يغسلها أول مرة و الثانية والثالثة ثم يملؤها لك بماء بارد فأنت ما قلت له اغسل الكأس و لم تقل له أريد ماء بارداً و لم تقل له أريد كأساً نظيفاً ، أخي إذا سمحت نقطة ماء ذهب و أحضر لك قطارة خذ هذه نقطة ماء فهل معقول هذا الكلام ؟ نقطة ماء أي كأس من الماء ، فالنبي يفهم فهماً دقيقاً جداً إذاً عليه الصلاة و السلام فهم من أوامر الله عز وجل فهماً دقيقاً دقيقاً و فهمه الدقيق الدقيق هو السنة ، فقال العلماء واجبات الصلاة ثمانية عشر واجباً أولها قراءة الفاتحة ، وبالمناسبة فالإنسان إذا ترك واجباً عليه سجود السهو في السنة لا ، إذا ترك واجباً من واجبات الصلاة فعليه سجود السهو إذاً و الفرض أي إذا ترك فرضاً أو ركناً يجب أن يعيد الصلاة ، فالصلاة أصبحت باطلة ، الصلاة تسلم بترك واجب ترمم بسجود السهو لكنها تفسد بترك فرض أو ركن أو شرط ، مثلاً لم يستقبل القبلة فسدت الصلاة ، ولم يكن طاهراً من الحدثين ، ولم يستر عورته والمكان ليس طاهراً ، ولم يدخل الوقت فهذه شروط و أركان إن لم تكن فالصلاة فاسدة أما الواجبات فإن لم تكن فالصلاة تحتاج إلى ترميم و ترميمها سجود السهو ، فواجبات الصلاة ثمانية عشر واجباً : قراءة الفاتحة لقوله عليه الصلاة و السلام :

" عَنْ عُبَـادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ "

أي بلاغة النبـي كلها في كلمة الباء ، لم يقل لا صلاة لمن لم يقرأ فاتحة الكتاب بل قال لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب كأن القرآن لا يقرأ إلا بفاتحة الكتاب وهذه الباء للاستعانة أي تستعين على فهم كلام الله بقراءة فاتحة الكتاب ، تقرأ فاتحة الكتاب فتفهم كلام الله تقول:


[ سورة الفاتحة ]

والآن كأنك تسمع قوله تعالى يهديك الصراط المستقيم .

الشيء الثاني : ضم سورة قصيرة أو ثلاث آيات في ركعتين من ركعات الصلاة هذا الواجب الثاني ، قراءة سورة قصيرة أو ثلاث آيات في ركعتين من ركعات الصلاة .

الواجب الثالث : ضم سـورة أو ثلاث آيات قصيرة في جميع ركعات الوتر و النفل ، بالفرض ركعتان فقط ، إن كان الفرض ثنائياً فبالركعتين مثل الصبح و إن كان ثلاثياً فبركعتين فقط و إن كان رباعياً فبركعتين فقط ، فضم سورة أو ثلاث آيات قصيرة في ركعتين من ركعات الفرض و في كل ركعات النفل أو الوتر .

الواجب الرابع : أن تكون قراءة السورتين في الفرض في الركعتين الأوليين ، لا تقرأها بالثالثة و الرابعة هذه أمور كلها بديهية طبعاً بالأولى و الثانية ، و تقديم الفاتحة على السورة، لن نطول بشرحها ولا أحد يخالفها من كل المسلمين ، و ضم الأنف للجبهة في السجود ، الأنف و الجبهة معاً هذا واجب ، فإذا سجد الإنسان على جبينه فقط فعليه أن يسجد سجود السهو أو على أنفه فقط ، و الإتيان بالسجدة الثانية أي سجدتين ـ أما واحدة فنقص واجباً ـ وفي كل ركعة قبل الانتقال لغيرها و الاطمئنان في الأركان ، الاطمئنان أي السكون ، والاطمئنان راكعاً و الاطمئنان ساجداً أما نقر الديك فهذا ليس من الصلاة في شيء ، و القعود الأول من واجبات الصلاة و قراءة التشهد فيه في الصحيح أي التحيات لله الصلوات الطيبات هذه معروفة ، و قراءته في الجلوس الأخير ، التشهد يقرأ مرتين في القعود الأول و في القعود الأخير و القيام إلى الثالثة أي إذا واحد قعد في القعود الأول و تشهد و قال : اللهم صلّ على سيدنا محمد مشي بالصلوات إنك حميد مجيد هذه ركعتان وهناك الثالثة فقام ووقف فقد تأخر بالقيام للركعة الثالثة بأكثر من أداء ركن فعليه سجود السهو أما إن كان تأخره أقل من أداء كالركوع و السجود فلا عليه شيء ، فإذا كان تأخره أطول من أداء ركن فعليه أن يسجد للسهو ، إذاً و القيام إلى الركعة الثالثة من غير تراخ بعد التشهد و لفظ السلام دون عليكم ، الواجب السلام و عليكم سنة و قنوت الوتر اللهم إنا نستعينك و نستهديك و تكبيرات العيد واجبة فإن تركها المصلي وجب عليه السهو و تعيين التكبير لافتتاح كل صلاة ، والتكبيرة واجب ، لا للعيدين خاصة أي صلاة تحتاج إلى تكبيرة و تكبيرة الركوع واجب ، و جهر الإمام بقراءة الفجر و ركعتي المغرب و العشاء الأوليين و لو قضاءً أي إذا صلى الإنسان قضاء فعليه أن يجهر في الركعتبن الأوليين و الجمعة و العيدين و الوتر و التراويح في رمضان وكل هذه الصلوات جهرية الفجر و ركعتا المغرب و العشاء و لو قضاء و الجمعة والعيدين و التراويح و الوتر في رمضان ، و الإسرار في الظهر و العصر و الركعة الثالثة في المغرب و الثالثة و الرابعة في العشاء و نفل النهار سراً و أما المنفرد فمخير فيما يجهر كمتنفل الليل إذا صلى الإنسان وحده المغرب و العشاء أو الصبح فيجوز له أن يجهر و يجوز له أن يخافت ، متنفل الليل يجوز له أن يجهر أو أن يخافت ومتنفل النهار يسر ، ومن صلى صلاة نفل في النهار عليه أن يسرها أي يسر القراءة ، ومن صلى صلاة نفل في الليل له أن يجهر بها أو أن يسرها فهو مخير ، و أما من صلى صلاة الفرض الجهرية منفرداً فله أن يسرها أو أن يجهر بها ، وهذه واجبات الصلاة أي أكثرها معروفة عند كل المسلمين لكن قال تعالى :


[ سورة الذاريات ]

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار الشهباني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
عمار الشهباني


عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 31
الموقع : الكويت

واجبات الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: واجبات الصلاة   واجبات الصلاة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 12:03 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebtaa.ahlamontada.com
 
واجبات الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنن الصلاة
» – الفقه الإسلامي - الصلاة
» مشجرة الأنبياء عليهم الف الصلاة والسلام
» من حياة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته
» فتوى : الحج عن الوالد المتوفى تارك الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع بلدة ابطع :: المنتدى الاسلامي :: الحديث الشريف والسنة النبوية-
انتقل الى: