موقع بلدة ابطع
انتقل المنتدى الموقع اخر للذهاب الى الموقع اضغط على الوصلة بلاسفل
www.ebtaa.net
موقع بلدة ابطع
انتقل المنتدى الموقع اخر للذهاب الى الموقع اضغط على الوصلة بلاسفل
www.ebtaa.net
موقع بلدة ابطع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع بلدة ابطع

انتقل المنتدى الموقع اخر للذهاب الى الموقع اضغط على الوصلة بلاسفل www.ebtaa.net
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سنن الصلاة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحريري
بطعاوي نشيط
بطعاوي نشيط



عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 32
الموقع : الكويت

سنن الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: سنن الصلاة   سنن الصلاة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 11:52 am

الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا وزدنا علماً و أرنا الحق حقاً و ارزقنا إتباعه ، و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، و أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .



أيها الأخوة المؤمنون :

الحديث اليوم عن سنن الصلاة ، ومن أحسن أحكام السنة أن تركها ولو عمداً لا يفسد الصلاة ولا يوجب سجود السهو غير أنه يكون مسيئاً إذا تركها عمداً ، والإساءة أقل من الكراهة ، ويثاب على فعلها ويلام على تركها ، هذا حكم الشرع في السنة .

فلو أن إنساناً سها عن إحدى سنن الصلاة لا يوجب هذا السهو سجود السهو ، أما إذا سها عن بعض واجباتها ، أو عن واجب من واجباتها فهذا يوجب سجود السهو ، أما إذا سها عن أحد أركانها فصلاته باطلة ، فالفرض إذا ترك تبطل الصلاة ، والواجب إذا ترك يوجب سجود السهو وأما السنة فيثاب من فعلها ويلام من تركها .

رفع اليدين للتحريمة حذاء الأذنين هذا من السنة ، أما المرأة فحذاء المنكبين ، فهم النبي عليه الصلاة والسلام رفيع المستوى لو رفعت المرأة يديها هكذا ربما ظهر ذراعها فيكتفي من المرأة برفع اليدين إلى حذاء المنكبين ، و على هذا تنسحب أحكام عدة : فمثلاً المرأة ليس عليها أن تهرول بين الصفا والمروة و بين الميلين الأخضرين فإذا هرولت ربما اهتز صدرها فأثارت الفتنة ، وكذلك المرأة إذا ماتت هناك كفن خاص لصدرها ، لئلا يثير منظرها الرجال، إذا حملوها وهناك أشياء كثيرة حتى أن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا وجه امرأة من قريباته إلى التستر ذكر كلمات لا تثير أي شعور ، لا تلبسي هذه الثوب فإنه يصف حجم عظامك ، كلمة عظام لا تثير الشهوة إطلاقاً و أي كلمة أخرى ربما أثارت ، وهذا تعليم النبي عليه الصلاة والسلام فما لهذه الكتب التي ألفت في العصور المتأخرة مفعمة بألفاظ العورات والأفعال كما هي وهذا مما يثير الحرج والخجل ، قال تعالى:





















( سورة المؤمنون )





فمن ابتغى وراء ذلك ، دخل في هذه الآية كل أنواع الانحراف لكن بشكل لا يخدش حياء المستمع ، قال تعالى :





(سورة النساء )

فيوجد كلمات قرآنية كنايات رفيعة المستوى ، والإنسان المفروض به أن يتأدب بأدب القرآن لا يذكر بموضوع الفقه العورات بأسمائها والأفعال بصفاتها هذا مما يوجب الحرج ويسبب الخجل والحياء من المستمع .

فرفع اليدين للتحريمة حذاء الأذنين ، وحذاء المنكبين للمرأة لئلا يظهر ذراعها ، ونشر الأصابع ، النشر حالة بين الضم وبين الانفراج ومقابلة إحرام المقتدي لإحرام إمامه ، لا ينبغي أن يتأخر المقتدي عن الإمام ولابد من التلازم والمتابعة ، ومتابعة المقتدي لإمامه شيء أساسي في الصلاة ، ووضع الرجل يده اليمنى على اليسرى تحت سرته ، صفة الوضع أن يجعل باطن كفه اليمنى على ظاهر كفه اليسرى محلقاً بالخنصر والإبهام على الرسغ ، ووضع المرأة يديها على صدرها من غير تحليق ، أي تحت صدرها تماماً لئلا يظهر صدرها أيضاً وهذا هو الأدب ، والثناء أي دعاء الثناء سبحانك اللهم وبحمدك ،و تبارك اسمك ، وتعالى جدك ولا إله غيرك ، والتعوذ أي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، لكن أكثر العلماء على أن التعوذ يكون سراً ، والتسمية أول كل ركعة بسم الله الرحمن الرحيم ، بعضهم يقرأ سراً وبعضهم يقرؤها جهراً .

والتأمين ، كلمة التأمين أي يا رب استجب لنا هذا الدعاء ، اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين هذا دعاء ، فكلمة آمين أي استجب يا رب ، لكن رفع الصوت بها ليس من أدب الصلاة ، وأحياناً في صلاة الجماعة يرتفع الصوت حتى يصبح ضخماً إلى درجة غير مقبولة لا إنكم لا تخاطبون أصماً ، والذي تخاطبه يعلم سرك ونجواك ، الذي تخاطبه يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ، و يعلم السر وأخفى أي ما يخفى عنك فلا داعي لرفع الصوت بكلمة آمين .

قال عليه الصلاة والسلام :

" عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا قَالَ الإِمَامُ ( غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ ) فَقُولُوا آمِينَ فَمَنْ وَافَقَ قَوْلُهُ قَوْلَ الْمَلائِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "

(مسلم - الترمذي - النسائي - أبي داود - ابن ماجة - أحمد -مالك - الدرامي)

لقنني جبريل عليه السلام عند فراغي من الفاتحة آمين وقال : إنها كالختم على الكتاب .

وهي ليست من القرآن ولكن في أثناء التلقين قال آمين أي استجب يا رب ، التأمين أيضاً من سنن الصلاة ، لكن التأمين لمن ؟ للإمام والمأموم معاً ، الإمام يجب أن يقول آمين بلسانه بصوت منخفض والمنفرد ، حتى أن بعضهم قال : وقارئ الفاتحة خارج الصلاة عليه أن يقول آمين .

والتحميد ، التحميد أن يقول المصلي بعد أن يرفع من الركوع ربنا لك الحمد والشكر حمداً طيباً كثيراً مباركاً عدد خلقك ، ويسن هذا للإمام والمأموم معاً وقيل الإمام يقو ل : سمع الله لمن حمده ، وبعدها يقول المأموم والإمام ربنا لك الحمد والشكر ، هذا هو التحميد والإقرار بها يعني التحميد ليس جهراً ولكن سراً ، يسن التحميد والإقرار بكلمة التحميد ربنا ولك الحمد.

ويسن الاعتدال عند التحريمة ، أي عند تكبيرة الإحرام يجب أن يكون مستوياً قائماً معتدلاً فلو كان أقرب إلى الركوع فقد خالف واجباً من واجبات الصلاة ، ويسن أن يكون معتدلاً تماماً ، فانحناء خفيف مقبول ، ويسن جهر الإمام بالتكبير والتسميع ، أي إذا كان لا يوجد أجهزة صوت فيجب أن يكبر الإمام وأن يسمع من يصلي خلفه و لو لم يسمع من يصلي خلفه لركع أو سجد والذين خلفه واقفون ، يسن الجهر بالتكبير والتسميع ، وتفريج القدمين بالقيام قدر أربع أصابع يعني بين القدمين يوجد أربع أصابع وإبعاد القدمين عن بعضهما مخالف للسنة ولصقهما ببعضهما مخالف للسنة ، فإبعاد القدمين عن بعضهما مقدار أربع أصابع .

وإطالة القراءة في الركعة الأولى عن الركعة الثانية بمقدار ثلثين إلى ثلث ، يسن إطالة القراءة في صلاة الفجر والظهر وأن تكون الصلاة معتدلةً في صلاة العصر والعشاء وقصيرةً في صلاة المغرب فالإمام جزاه الله عنا كل خير قرأ سورتين قصيرتين وهذا من السنة أما في حال الضرورة فاقرأ أي سورة شئت ، وإن كنت مسافراً فاقرأ الإخلاص في صلاة الظهر لا مانع ، وتكبيرة الركوع والتسبيح ثلاثاً وأخذ الركبتين باليدين وتفريج الأصابع ، والمرأة لا تفرج أصابعها تبقيها هكذا ونصب الساقين وبسط الظهر وتسويته مع الرأس والعجز على استقامة واحدة ، والرأس والظهر والعجز على استقامة واحدة والساقان مشدودان والرفع من الركوع والقيام بعده مطمئناً ، وهناك من يرفع ويتابع ، والرفع من الركوع والاعتدال بعده ثم العودة إلى السجود ، أما في السجود فوضع الركبتين أولاً ثم اليدين ثانياً ثم الوجه ثالثاً ، وفي النهوض ترفع عكس هذا الترتيب .

ومجافاة الرجل بطنه عن فخذيه و مرفقيه عن جنبيه و ذراعيه عن الأرض ، ترفع الذراعين عن الأرض و تباعد العضدين عن الجانبين و تباعد البطن عن الفخذين هذا للرجل ، أما المرأة فعكس ذلك تتطامن و الرجل يفرش رجله اليسرى و ينصب اليمنى هكذا ، و الإشارة

بالمسبحة هذه الإصبع اسمها المسبحة و اسمها السبابة عند الشهادة برفعها أشهد أن لا إله إلا الله ووضعها عند الإثبات ، و قراءة الفاتحة فيما بعد الركعتين الأوليين و الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الجلوس الأخير و الدعاء بما يشبه ألفاظ القرآن و السنة لا بما يشبه

كلام الناس أي إذا قلت في نهاية الصلاة :











( سورة البقرة )



مقبول أو :







(سورة إبراهيم )



مقبول ، كما قال سيدنا الصديق : إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت مقبول ، أما إذا دعوت بكلام الناس إن الصلاة تصبح مكروهة ، يا ربي زوجني فلانة بنت فلان أي شيء من كلام الناس لا يصح دعاؤه في الصلاة ، والالتفات يميناً في التسليمتين ثم يساراً ، هذه سنن الصلاة ولا ينبغي للمسلم أن يتركها إلا سهواً فإذا سها فليس عليه لتركها سجود السهو والله أعلم.





والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار الشهباني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
عمار الشهباني


عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 31
الموقع : الكويت

سنن الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن الصلاة   سنن الصلاة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 12:01 pm


مشكور أخي محمد على الموضوع المفيد

الله يجزاك الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebtaa.ahlamontada.com
ابراهيم نصار
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي
ابراهيم نصار


عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الموقع : (الكويت) (الفروانيه )

سنن الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن الصلاة   سنن الصلاة I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 8:52 am

الف شكر الك
والله يجزاك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنن الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واجبات الصلاة
» – الفقه الإسلامي - الصلاة
» مشجرة الأنبياء عليهم الف الصلاة والسلام
» من حياة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته
» فتوى : الحج عن الوالد المتوفى تارك الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع بلدة ابطع :: المنتدى الاسلامي :: الحديث الشريف والسنة النبوية-
انتقل الى: