موقع بلدة ابطع
انتقل المنتدى الموقع اخر للذهاب الى الموقع اضغط على الوصلة بلاسفل
www.ebtaa.net
موقع بلدة ابطع
انتقل المنتدى الموقع اخر للذهاب الى الموقع اضغط على الوصلة بلاسفل
www.ebtaa.net
موقع بلدة ابطع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع بلدة ابطع

انتقل المنتدى الموقع اخر للذهاب الى الموقع اضغط على الوصلة بلاسفل www.ebtaa.net
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد R نصيرات
مشرف منتدى الشعر والطرائف
مشرف منتدى الشعر والطرائف
محمد R نصيرات


عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
الموقع : الكويت / الفروانية

أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي Empty
مُساهمةموضوع: أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي   أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 10:02 am

الســــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخبرنا جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم

قال:
(( أُعطيت خمساً لم يعطهن أحد قبلي:

نُصرت بالرعب مسيرة شهر،

وجُعلَت لي الأرض مسجداً وطهوراً،

فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل،

وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي،

وأُعطيت الشفاعة،

وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة ))




رواه البخارى فى صحيحه

شرح الحديث:


(1) لم يبين في هذا الحديث متى قال ذلك

رسول الله صلى الله عليه وسلم،


(2) قوله
[font=Courier New]](أعطيت خمساً لم يعطهن أحد قبلي): الحديث أنه لم يختص بغير الخمس المذكورة،

وقد عدَّد الحافظ ابن حجر في (فتح الباري)

خصائص أخرى غيرها فبلغت بها سبع عشرة،

وقال: يمكن أن يوجد أكثر من ذلك لمن أمعن التتبع.

وقال الحافظ ابن حجر في الجمع بين هذا المفهوم

وبين الأدلة الدالة على الخصائص الأخرى:

وطريق الجمع أن يقال: لعلّه اطلع أولاً على بعض ما اختص به

ثم اطلع على الباقي،

ومن لا يرى مفهوم العدد حُجة يدفع هذا الإشكال من أصله.



(3) قال الحافظ ابن حجر :وظاهر الحديث يقتضي

أن كل واحدة من الخمس المذكورات لم تكن لأحد قبله وهو كذلك،

ولا يعترض بأن نوحاً عليه السلام كان مبعوثاً

إلى أهل الأرض بعد الطوفان،

لأنه لم يبق إلاّ من كان مؤمناً معه وقد كان مرسلاً إليهم،

لأن هذا العموم لم يكن من أصل بعثته،

وإنما اتفق بالحادث الذي وقع،

وهو انحصار الخلق بالموجودين بعد هلاك سائر الناس،

وأمّا نبينا صلى الله عليه وسلم فعموم رسالته من أصل البعثة

فثبت اختصاصه بذلك


(4) قوله (نصرت بالرعب مسيرة شهر):

الرعب الوجل والخوف والفزع،

قال الحافظ ابن حجر: مفهومه أنه لم يوجد لغيره النصر

بالرعب في هذه المدة، ولا في أكثر منها، أما ما دونها فلا


(5) قوله
(وجعلت لي الأرض مسجداً):


أي موضع سجود، ويخص من هذا العموم

ما تيقنت نجاسته، وما دل على منع الصلاة فيه كالمقبرة.


(6) قوله (وطهوراً): الطهور ـ بفتح الطاء ـ

أي المطهر لغيره،

لأن الطهور لو كان المراد به الطاهر لم تثبت الخصوصية،

والحديث إنما سيق لإثباتها،

وهو يدل على أن التيمم جائز بجميع أجزاء الأرض،


(7) قوله
(فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل):

أي بعد أن يتيمم حيث لا ماء،

وذكر (الرجل) لا مفهوم له، أي وكذلك النساء،
وهو نظير قوله صلى الله عليه وسلم:

((لا تتقدموا رمضان بيوم أو يومين إلا رجلاً كان يصوم صوماً فليصمه))،


وقوله:
((من وجد متاعه عند رجل قد أفلس فهو أحق به من الغرماء)).


والغرض من ذكر هذه الجملة بعد التي قبلها،

دفع توهم اختصاصه بذلك كما اختصّ بالشفاعة.


(Cool قوله (وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي):

المغانم جمع مغنم، وهي ما أخذ من الكفار في الحرب.


(9) قوله (وأعطيت الشفاعة):

الشفاعة أنواع: منها: ما يختص به صلى الله عليه وسلم،

ومنها: ما يشاركه فيها غيره،

والذي اختص بها منها الشفاعة العظمى في إراحة الناس من الموقف،

وهي المقام المحمود الذي يحمده عليه الأولون والآخرون،

حيث يتخلى عنها آدم وأولو العزم من الرسل فتنتهي إليه

فيقول: ((أنا لها))، ثم يشفع فيشفعه الله صلوات الله وسلامه عليه.

ومنها: الشفاعة في خروج من ليس له عمل صالح سوى التوحيد من النار،

لأن غيره يشفع لمن عنده أكثر من ذلك.

وقد ثبت في (صحيح مسلم) من حديث أبي هريرة رضي الله

عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال:
((لكل نبي دعوة مستجابة، فتعجل كل نبي دعوته،

وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة،

فهي نائلة إن شاء الله من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئاً)).



(10) قوله (وبُعثت إلى الناس عامة):

دال على عموم رسالته صلى الله عليه وسلم،

ومن الأدلة على ذلك أيضاً

قوله تعالى:
( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا )،



وقوله( قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا )،

وقوله
( تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا )،


قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث

الذي رواه مسلم في صحيحه:
((لا يسمع بي رجل من هذه الأمة يهودي ولا نصراني،

ثم لا يؤمن بي إلاّ دخل النار)).



والمراد بالناس: كل من كان موجوداً من الإنس،

من حين بعث صلوات الله وسلامه عليه إلى قيام الساعة.

ويدل لشمولها للجن عموم قوله في رواية أبي هريرة رضي الله عنه

عند مسلم: ((وأرسلت إلى الخلق كافة)).

وما ذكره الله تعالى عن استماعهم للقرآن وإيمانهم به

في سورتي الأحقاف والجن،

ثم ذهابهم إلى قومهم منذرين محذرين من مخالفته وعدم إجابته.


من فقه الحديث وما يستنبط منه:
------------------------------------


(1) امتنان الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم

بخصائص يختص بها عن غيره.


(2) تفضيل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

على سائر الأنبياء والمرسلين.


(3) تحدث الإنسان بنعم الله تعالى عليه.


(4) تفضل الله على نبيه بنصره على أعدائه بالرعب

الذي يقذفه في قلوبهم مسيرة شهر.


(5) أن النصر بيد الله إذا شاءه حصل ولو بدون أسباب ظاهرة.


(6) أن الأصل في الأرض الطهارة فلا تختص الصلاة فيها

بموضع دون آخر ما لم تتيقن نجاسة البقعة.


(7) أن المراد بالطهور هو المطهر لغيره

لأنه لو كان المراد به في الحديث الطاهر لم تثبت الخصوصية.


(Cool أن التيمم يرفع الحدث كالماء

لاشتراكهما في وصف الطهورية.


(9) أن التيمم جائز بجميع أجزاء الأرض.


(10) كون الغنائم حلالا في حق هذه الأمة.


(11) إثبات الشفاعة للنبي صلى الله عليه وسلم.


(12) عموم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم.


(13) تيسير الله تعالى على هذه الأمة

ورفعه الحرج والإصر عنها.


(14) وجوب الإيمان بالمغيبات التي أخبر بها

صلى الله عليه وسلم ماضيها كعدم حل الغنائم للماضين

ومستقبلها كإعطائه صلى الله عليه وسلم الشفاعة.


(15) أنه لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها.


(16) إظهار كرامة الآدمي إذ خلق

من ماء وتراب وكل منهما طهور.


(17) أن الصلاة والطهارة لها في

الجملة شرع لمن قبلنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم نصار
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي
ابراهيم نصار


عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الموقع : (الكويت) (الفروانيه )

أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي   أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2010 11:20 am

مشكور والله يجزاك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود نصيرات
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
محمود نصيرات


عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمر : 38
الموقع : سوريا \درعا \ابطع

أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي   أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2010 4:30 pm

مشكور والله يجزاك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebtaa.ahlamontada.com/profile.forum
محمد R نصيرات
مشرف منتدى الشعر والطرائف
مشرف منتدى الشعر والطرائف
محمد R نصيرات


عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
الموقع : الكويت / الفروانية

أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي   أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي I_icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2010 12:33 pm

شكرا على مروركم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعطيت خمس لم يعطهن من قبلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع بلدة ابطع :: المنتدى الاسلامي :: الحديث الشريف والسنة النبوية-
انتقل الى: